إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات الديفيدى العربى أعلن معنا
العودة   منتديات الديفيدى العربى > منتديات الديفيدى العربى > المنتديات الاسلامية > المنتدى الاسلامى العام
آخر 10 مشاركات الشاري وسيط شراء من الانترنت (الكاتـب : شيماء إلحربي - )           »          Apowersoft Screen Capture Pro 1.4.4 Build 10192018... (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          Actual Title Buttons 8.13.2 Multilingual (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          Sip 1.1.2 macOS (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          Permute 2.5.13 Multilingual macOS (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          JetBrains WebStorm 2018.2.5 macOS (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          iSkysoft Data Recovery 4.1.0.7 Multilingual Portable (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          App Builder 2018.126 Multilingual + Portable (الكاتـب : Trust_Uploader - )           »          كيفية التقديم في وظائف اتصالات (الكاتـب : بنت الرياااض - )           »          Softorino YouTube Converter 2.0.23 macOS (الكاتـب : Trust_Uploader - )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2015-09-22, 08:31 AM
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 625

اوسمتي

ahmed saleh2020 is on a distinguished road
افتراضي المجتمع المثالي

المجتمع المثالي

هل يأتي الشرّ من الداخل.. من الأعماق المظلمة في نفس الإنسان، أم أنه يأتي من الخارج.. من الظروف الموضوعية للحياة الإنسانية؟ هذا السؤال يقسم الناس إلى طائفتين كبيرتين: المؤمنون والمادّيون. يعتقد المؤمنون أن الخير والشر كلاهما موجود في الإنسان. ومن ثَمّ، فإنهم ينكرون القسوة لأنها موجّهة إلى الخارج، فهي قتال مع شر خيالي لا وجود له. إنما يجب توجيه القسوة إلى أنفسنا على هيئة ندم أو تقشّف. إن التأكيد على فكرة أن للشر وجودًا خارجيًا، وأن الإنسان يكون شريرًا لأن الظروف المحيطة به ظروف سيئة.. هذا التأكيد على أن الإنسان نتاج ظروفه الخارجية يعتبر، من وجهة نظر الدين، أكثر الأفكار التي خطرت في العقل البشري إلحادًا ولاإنسانيةً. هذه الفكرة تختزل الإنسان إلى مجرد شيء.. إلى خادم تعيس لقوى خارجية آلية عمياء. «الشر بداخل الإنسان» و«الشر في البيئة الاجتماعية»، عبارتان متعارضتان تطرد إحداهما الأخرى. إنهما يتوازيان مع ظاهرتين أُخريين بينهما تعارض وصدام، ألا وهما: الدراما والطوبيا .


الـدرامـا حَـدَثٌ يقع في النفـس الإنسـانيـة، أما الطـوبيـا فحـدث يقع في المجتمـع الإنساني. الدراما هي أعلى شكل من أشكال الوجود الممكن في هذا الكون، أما الطـوبيا فهي حلـم أو رؤيا لِلْجنَّـة على الأرض . فلا توجد دراما في الطوبيا ولا طوبيا في الدراما، إنما هو صدام بين الإنسان والعالم وبين الفرد والمجتمع .
فلنستعرض ما قاله «أفلاطون» في جمهوريته :
لنتخيل أسس الجمهورية.. هذه الأسس هي احتياجاتنا.. ولكن، كيف ستوفر لنا الجمهورية كل هذه الاحتياجات؟ ألا يجب أن يعمل بعض الناس في الزراعة، ويعمل بعضهم في البناء والبعض الآخر في النسيج.. كل واحد يؤدي ـ من أجل الآخرين ـ الوظيفة التي يستطيع هو وحده أداءها.. فعلى الجنود أن يكونوا أشداء على أعدائهم ورحماء على أصدقائهم، ولكي يكتسبوا هذه الخصائص ـ أعني الغلظة والرحمة ـ عليهم أن يكونوا أيضًا فلاسفة، حتى يمكنهم أن يفرقوا بين الأعداء والأصدقاء. ولكي يكونوا مُدافعين أشدّاء عن دولتهم لا بد من تعليمهم.. والبداية في التعليم أهم شيء فيه.. وعادة ما تكون قصصًا خيالية، ولذلك، على الدولة أن تراقب عمل المؤلفين الذين يكتبون هذه القصص.. ومن حق الحكام أن يكذبوا لصالح الدولة. ولكن لا ينبغي السماح لغيرهم بالإقدام على الكذب.. ولأنه ينبغي على المرءوسين طاعة رؤسائهم، لذلك، يجب حذف أي جزء من الكتب تقول بعكس هذا. بينما ينبغي تصوير الآلهة والأبطال بأنهم حائزون على أعلى درجة من النُّبل.. ويجب منع جميع الألحان الموسيقية الحزينة الناعمة الكسول، واستبدالها بأغاني الرجولة والمارشات العسكرية.. شرب الخمر ممنوع.. ولا يجب أن يكون المواطن مريضًا أو تحت العلاج الطبي، لأنه يسبّب بهذا ضررًا للدولة.. فالمواطن إما أن يعمل، وإما أن يموت.. ولذلك فإن الانتحار أفضل لمن طال مرضه، أو أنجب ذُرّية مريضة.. وسيساعد التعليم في اختيار الحكام والجنود وفي اختيار أبنائهم، فإذا لم يكونوا قادرين على هذه الوظائف، يجب إعادتهم إلى طبقة المنتجين. بمثل هذا النظام من التعليم سيكون جيل المستقبل أفضل من الجيل الذي سبقه، كما نحصل على سلالات أفضل من النباتات والحيوانات عن طريق تنمية العناصر المختارة منها.. .

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 2015-11-11, 12:07 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 2,102

اوسمتي

Nour_A is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع
جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المجتمع المثالي

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسراء وعلاج مشكلات المجتمع tAmmAm المنتدى الاسلامى العام 0 2015-12-19 07:27 PM
المجتمع والجماعة ahmed saleh2020 المنتدى الاسلامى العام 1 2015-11-11 12:04 PM
المجتمع الحقيقية ahmed saleh2020 المنتدى الاسلامى العام 1 2015-11-11 11:17 AM
شينسوكي ناكامورا المصارع المثالي للقرن الـ21 bjbdesign قسم الأخبار 0 2015-09-28 05:36 PM